العراق يكشف عن حجم خسائر “الحرب ضد داعش”

قدرت وزارة التخطيط العراقية، اليوم السبت، إجمالي حجم الخسائر الناجمة عن الحرب ضد تنظيم داعش بنحو 90 مليار أميركي.

ونقلت صحيفة “الحياة” عن الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق قوله إن “الدراسات الميدانية التي أنجزتها وزارة التخطيط بالتعاون مع عدد من الجهات المساندة، قدرت الخسائر التي تكبدها العراق نتيجة الحرب ضد داعش بين 80 مليار دولار إلى 90 ملياراً، مبينا أن 47 مليون دولار من الأضرار مرتبطة بالبنى التحتية والمنشآت الاقتصادية، فيما تتعلق بقية المبالغ بقطاعات أخرى أبرزها السكن.

وأكد أن “العراق يبني اليوم آمالا كبيرة للحصول على دعم مالي عبر مؤتمر الكويت للمانحين”، لافتاً إلى أن “تقرير الوزارة سيعرض أمام المانحين في شكل مفصل وعبر تقارير ميدانية وضعت بالتنسيق مع البنك الدولي، حيث تشخص الأضرار لكل مـنطقة وقطاع على حدة، بما فيها النفط والكهرباء والتربية والزراعة والسكن.

وتابع العلاق أن محافظة نينوى هي الأكثر تضرراً بين كل المحافظات وفي كل القطاعات، مردفا أن صندوق إعمار المناطق المحررة تلقى دعما ماليا من دول كثيرة، يتراوح بين 500 مليون دولار إلى 600 مليون لتنفيذ مشاريع إعادة الاستقرار، إضافة إلى ما رُصد من أموال من الموازنة العامة.

وتسعى الحكومة العراقية من خلال مؤتمر المانحين في الكويت، المقرر عقده في الكويت للمدة من 12 ولغاية 14 من شهر شباط الجاري، للحصول على 100 مليار دولار من المنح والاستثمارات لاعادة اعمار المدن المحررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *